تسلّم معالي وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها "وقاء" المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، شهادات الاعتماد الدولي التي حصلت عليها مختبرات مركز وقاء في مناطق الرياض، والقصيم، والشرقية، وعسير، وجازان وفق متطلبات المواصفة الدولية ISO/IEC 17025، والصادرة من المركز السعودي للاعتماد تتويجاً لرحلة الاعتماد والجودة التي يطبقها مركز وقاء على مختبراته للوصول إلى الريادة الدولية في العمليات والفحوص المخبرية كمختبرات معتمدة. جاء ذلك خلال استقبال معاليه اليوم الأحد بمقر مكتبه في الوزارة للرئيس التنفيذي لمركز وقاء المهندس أيمن الغامدي، والمدير التنفيذي للمركز السعودي للاعتماد الدكتور عادل القعيد، وأعضاء الفريق العامل من مركز وقاء على تحقيق شهادات الاعتماد للمختبرات الحائزة على شهادات الاعتماد. ويأتي ذلك تتويجًا لرحلة تطوير متكاملة ينفذها مركز وقاء تحقيقاً لاستراتيجيته وتوجهات مجلس الإدارة في الارتقاء بمنظومة العمل المخبري، ورفع الجاهزية الفنية والتشغيلية، وتطبيق معايير الجودة الدولية في العمليات المخبرية بما يعزز دقة الفحوصات وموثوقية النتائج المخبرية، في تشخيص الأمراض. وشملت رحلة الاعتماد بناء وتطبيق منظومة جودة موحدة، وتوحيد الإجراءات وطرق الفحص، وتنفيذ برامج تدريبية متخصصة، إلى جانب عمليات التقييم والتدقيق الداخلي، واستيفاء متطلبات الاعتماد الفني والتنظيمي، وصولًا إلى الحصول على شهادات الاعتماد الدولية المعتمدة. ويضطلع مركز وقاء عبر مختبراته في مختلف مناطق المملكة بدور محوري في استقبال العينات الواردة من المحاجر والمنافذ والمواقع الميدانية، إضافةً إلى الجهات ذات العلاقة، حيث تخضع العينات لسلسلة إجراءات منظمة تشمل الاستلام، والتصنيف، والفحص، والتحليل، وفق بروتوكولات معتمدة تضمن سلامة الإجراءات ودقة النتائج; بما يدعم أعمال الوقاية والمكافحة والاستجابة المبكرة. من جانبه، ثمّن الرئيس التنفيذي لمركز وقاء حرص واهتمام معالي رئيس مجلس إدارة مركز وقاء وزير البيئة والزراعة والمياه على أعمال المركز وتطوير آلياته وأعماله وفق رؤية مستقبلية سعياً لتعزيز الحماية للصحة الحيوانية والصحة النباتية وفق منهج الصحة الواحدة، مؤكدًا أن متابعة معاليه وتسلمه لشهادات الاعتماد لمختبرات المركز في عدد من المناطق يمثل حافزًا لمواصلة تطوير أعمال المركز ومختبراته، وتوسيع نطاق الاعتمادات الدولية، وتعزيز مرجعية المختبرات في تشخيص الأمراض; بما يحقق أعلى مستويات الجودة في الخدمات المقدمة. وبيّن "الغامدي" أن المركز، وفق مستهدفاته الاستراتيجية، يعمل حالياً على إطلاق خطة عمل لتأسيس مختبرات نوعية تُعنى بالصحة النباتية، إضافةً إلى مواصلة رحلة الاعتماد لبقية مختبراته في مختلف المناطق في مجالي الصحة النباتية والحيوانية، بجانب تأسيس وحدات نوعية للتوسع في النتائج ومنها تصنيف نواقل الأمراض، كما يستهدف المركز في عام 2026م حصول مختبراته في منطقة تبوك والباحة والحدود الشمالية على الاعتماد الدولي ISO/IEC 17025، بما يعكس الالتزام المستمر بتطبيق أعلى معايير الجودة وموثوقية الفحوصات المخبرية، وتعزيز مرجعية المختبرات دولياً في تشخيص الآفات النباتية والأمراض الحيوانية. ويُعد هذا الاعتماد خطوة أساسية نحو ترسيخ مكانة مختبرات وقاء كمختبرات مرجعية دولية في هذا المجال، وبدايةً لمرحلة جديدة من التوسع في الاعتماد والتكامل مع المنظمات الدولية ذات العلاقة. ويهدف مركز وقاء من خلال مبادراته الداعمة لمستهدفات رؤية المملكة 2030، في تمكين الكفاءات الوطنية، ورفع كفاءة الأداء المؤسسي، وترسيخ ثقافة قيادية تقوم على الإبداع والتأثير والابتكار.


