شارك المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها (وقاء)، في مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور 2025، الذي ينظمه نادي الصقور السعودي في مقره بمَلهم (شمال مدينة الرياض)، وسط مشاركة دولية واسعة. ويأتي تواجد (وقاء) في المهرجان في إطار الاتفاقية الموقعة مع نادي الصقور السعودي، التي تهدف إلى تعزيز التعاون في مجالات الوقاية من أمراض الصقور ومكافحتها، وتنسيق الجهود الصحية والبيطرية المتعلّقة بالصقور والفعاليات الخاصة بها. وتتمثل مشاركة مركز وقاء في التوعية والتثقيف لزوار المهرجان وملاك الصقور حول أفضل ممارسات التربية السليمة، وسبل الوقاية من الأمراض الشائعة التي قد تؤثر على سلامة وكفاءة الصقور، وتواجد الفرق الميدانية لمراقبة الوضع الوبائي بدقة وفعالية، ووضع الاشتراطات الصحية البيطرية اللازمة لضمان سلامة كافة الطيور المشاركة، وتنظيم وتسهيل إجراءات دخول الصقور إلى المملكة، وتقديم الدعم الفني اللازم لعمليات الاستيراد والتصدير وفقاً للمعايير الدولية المعتمدة. ويُعنى المركز بحماية الثروة النباتية والحيوانية من الآفات والأمراض، وضمان سلامة الإنتاج النباتي والحيواني، وحماية الصحة العامة من مخاطر الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، لتعزيز الأمن الغذائي ودعم التنمية الزراعية المستدامة بالمملكة. يذكر أن الاتفاقية الموقعة بين نادي الصقور السعودي والمركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها (وقاء)، تتضمن التعاون في مجالات متعددة، تشمل تبادل الدراسات والبحوث والخبرات والمعلومات الخاصة بأمراض الصقور وطرق مكافحتها، والتنسيق في استخدام المستحضرات البيطرية والأدوية ذات العلاقة، إلى جانب تطوير البرامج الوقائية المشتركة وتوحيد الإجراءات الصحية المرتبطة بالصقور.